تعرف بأنها وسيلة يستخدمها الدماغ لتنظيم الافكار و صياغتها بشكل يسمح
بتدفق الافكار , و يفتح الطريق واسعاً
أمام التفكير الاشعاعي .
خطوات اعداد الخريطة الذهنية :
ان من يريد لموضوع أو درس , فانه يبحث اولاً عن الفكرة الهامة جداً
فيه و يضعها في المركز , فلو كنا بصدد وضع خريطة ذهنية لموضوع مثل الذكاءات
المتعددة , فان اهم فكرة في الموضوع هي الذكاءات الثمانية :
1.
اننا نضع هذه الفكرة في المركز لأنها أهم الآفكار في هذا الموضوع .
2.
نضع الافكار الاساسية المرتبطة بها بشكل اشعاعات صادرة من المركز .
3.
نضع الأفكار الفرعية بشكل اشعاعات اخرى .
الخريطة الذهنية و التعلم :
تستخدم الخريطة الذهنية في التعليم و التعلم , فالمعلمون يمكن أن
يكتبوا محاضراتهم بشكل خريطة ذهنية , كما يمكن أن يدربوا طلابهم على طريقة اعداد
الخريطة الذهنيه , بدءاً من اعداد خريطة ذهنية للكتاب و هي خطوة ضرورية جداً
لتعريف الطلبة بالموضوعات التي سيدرسونها و بالعلاقات بين هذه الموضوعات , و يستطيع الطلبة أن يعملوا خريطة ذهنية للوحدات الدراسية أو لأي درس
يدرسونه .
و من المهم عند وضع الخريطة الذهنية مراعاة ما يلي :
- استخدم الألوان في داخل الخريطة .
- استخدم الأسهم و الرموز لتوضيح العلاقات بين أجزاء الخريطة .
- استخدم مساحات واسعة , و اجعل الخريطة مفتوحة تسمح باضافات جديدة .
- اذا استخدمت كلمة في المركز بدلاً من الصورة يستحسن أن تكون الكلمة كبيرة و ملونة أو ثلاثية الأبعاد .
رأيي:
من وجهت نظري كا
طالبة فأن أستخدام الخرائط الذهنية تساعدني في تسهيل عملية الحفظ و فهم الموضوع وخطواتها
سهله جداً لا تحتاج الى جهد أو تعب و
بامكانك استعمالها في التعدادت المتعددة و المتفرعة المتشعبة فهي تساعدك بذلك في ربط المعلومات
ببعضها بشكل منظم ومرتب و تمنعك من التشتت و يمكن أيضاً من وضع
المعلومات في صفحة واحدة فقط فهي بذلك تختصر و تلم الموضوعات ببعضها , وتفيد المعلم وتسهل عليه العملية التعليمية و
ايصال المعلومات للطلاب.
المرجع :
عبيدات ,ذوقان , د.
سهيلة أبو السميد . الدماغ و التعلم
و التفكير .عمان: دار
ديبونو , 2005 .
- نجود سعود الوزان .
-433002946 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق