الأحد، 29 مارس 2015

الخريطة الذهنية :

الخريطة الذهنية:
تعرف بأنها وسيلة يستخدمها الدماغ لتنظيم الافكار و صياغتها بشكل يسمح بتدفق الافكار ,  و يفتح الطريق واسعاً أمام التفكير الاشعاعي .
خطوات اعداد الخريطة الذهنية :
ان من يريد لموضوع أو درس , فانه يبحث اولاً عن الفكرة الهامة جداً فيه و يضعها في المركز , فلو كنا بصدد وضع خريطة ذهنية لموضوع مثل الذكاءات المتعددة , فان اهم فكرة في الموضوع هي الذكاءات الثمانية :
1.     اننا نضع هذه الفكرة في المركز لأنها أهم الآفكار في هذا الموضوع .
2.     نضع الافكار الاساسية المرتبطة بها بشكل اشعاعات صادرة من المركز .
3.     نضع الأفكار الفرعية بشكل اشعاعات اخرى .
الخريطة الذهنية و التعلم :
تستخدم الخريطة الذهنية في التعليم و التعلم , فالمعلمون يمكن أن يكتبوا محاضراتهم بشكل خريطة ذهنية , كما يمكن أن يدربوا طلابهم على طريقة اعداد الخريطة الذهنيه , بدءاً من اعداد خريطة ذهنية للكتاب و هي خطوة ضرورية جداً لتعريف الطلبة بالموضوعات التي سيدرسونها و بالعلاقات بين هذه الموضوعات , و يستطيع الطلبة أن يعملوا خريطة ذهنية للوحدات الدراسية أو لأي درس يدرسونه .
و من المهم عند وضع الخريطة الذهنية مراعاة ما يلي :
  1. استخدم الألوان في داخل الخريطة .
  2. استخدم الأسهم و الرموز لتوضيح العلاقات بين أجزاء الخريطة .
  3. استخدم مساحات واسعة  , و اجعل الخريطة مفتوحة تسمح باضافات جديدة .
  4. اذا استخدمت كلمة في المركز بدلاً من الصورة يستحسن أن تكون الكلمة كبيرة و ملونة أو ثلاثية الأبعاد .


ذذ.jpg


رأيي:

من وجهت نظري كا طالبة فأن أستخدام الخرائط الذهنية تساعدني في تسهيل عملية الحفظ و فهم الموضوع وخطواتها سهله جداً لا تحتاج الى جهد أو تعب  و بامكانك استعمالها في التعدادت المتعددة و المتفرعة  المتشعبة فهي تساعدك بذلك في ربط المعلومات ببعضها بشكل منظم   ومرتب و تمنعك من التشتت و يمكن أيضاً من وضع المعلومات في صفحة واحدة فقط فهي بذلك تختصر و تلم الموضوعات ببعضها  , وتفيد المعلم وتسهل عليه العملية التعليمية و ايصال المعلومات للطلاب.


المرجع : 
عبيدات ,ذوقان , د. سهيلة أبو السميد . الدماغ و التعلم  و التفكير  .عمان: دار ديبونو , 2005 .


- نجود سعود الوزان .
-433002946 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق