الجمعة، 27 مارس 2015


الاداره الصفيه



الاداره الصفيه :الاجراءت التنظيميه الاداريه والفنيه تهدف الى ايجاد تنظيم فعال لعناصر العمليه التعليميه التعلميه ,وهي نتائج لتفاعل خبرات المعلم وتدريبه وفهمه لخصائص الطلاب واستثمارها وتوجيهها نحو تحقيق اهداف تعليميه مخططه .

الإطارالنظري 
التدريس نشاط إنساني مقصود ،يقتصر حدوثه في المدرسة داخل: الغرفة الصفية، أو
المختبر، أو الجامعة داخل القاعات أو المعامل، أو ربما في الهواء الطلق ، ويحدث في زمان
ومكان محددين، ويمثل عملية اتصال بين المعلم والمتعلم، يحاول المعلم من خلاله إكساب طلبته:
المعارف، والمهارات ،والاتجاهات المطلوبة، ويستخدم طرقا ووسائل تعينه على ذلك، ولتحقيق
تعلم فعال؛ لا بد من توفير بيئة مناسبة لذلك، حيث تعرف بيئة التعليم الفعال بأنها البيئة التي
ينهمك فيها الطلبة في عملية: بناء أو اختبار أو تطبيق وتجريب قدراتهم العقلية في التعامل مع
ما هو قيد بحثهم ودراستهم يعني ذلك، أن الطالب يجب أن يكون مشاركا

فعالا في العملية التعليمية التعلمية، إذ لا يكفي أن يصغي، أو يراقب عندما تقدم المعلومات
الخاصة بالعمل، وباختصار يتطلب التعليم الفعال أن يفكر الطالب في المعلومات لا أن يسجلها
             فقط، ذلك للطالب، أما بالنسبة للمعلم فقد أشار ريني أن التعليم الفعال يتطلب كفايات
عدة يجب على المعلم أن يمتلكها؛ كي يتمكن
من القيام بمهمة التعليم بطريقة ناجحة، تتحقق معها أهداف العملية التعليمية التعلمية
المخططة.فعملية التعلم الصفي وسيلة لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية..

وقد وضع كل من تريكت وموس واحدا من المقاييس التي اهتمت بالإدارة
            الصفية وجعلوه من مقاييس البيئة الصفية، ويتضمن ( 90 ) مفردة موزعة على ثلاث مجالات
            أولاً:- مجال العلاقة،ويتألف من ثلاثة أبعاد:
-1           الانهماك والمشاركة: وتتضمن مدى إقبال الطلبة على المشاركة في الأنشطة الصفية
            واندماجهم فيها تجسيدا للرغبة في استثمار كل الإمكانات؛ من اجل النجاح في المهمات
             التعليمية الموكلة لهم .
-2            الانتماء : وتعني بالنسبة للمعلم الإحساس بالواجب وتحمل المسؤولية ، أما بالنسبة للمتعلم
            فتعني ميلهم للمشاركة والتعاون في تنفيذ أعمال جماعية في أجواء من العلاقات الاجتماعية
           الايجابية.
-3           دعم التعلم : الطريقة التي يتعامل فيها المعلم مع طلبته والقيام بدور الوسيط المعرفي
            للطلبة.
          ثانياً:- مجال النمو الشخصي،ويتألف من بعدين:
-1         توجيه المهام : ويعني وعي المعلم وعيا تاما بكل ما ينوي القيام به وبذلك الوعي يتمكن
          المعلم من إدراك ما يحدث وتتكون لديه القدرة على التنبؤ بما سيجري من أحداث.
-2          المنافسة بين الطلبة : وتعني حرص الطلبة على التفوق في التحصيل والاتصاف بالمبادرة.
          ثالثا:-مجال صياغة النظام، ويتألف من أربعة أبعاد:
-1        النظام والتنظيم الصفي
. -2         وضوح النظم.
-3         الضبط والسيطرة.
-4         التجديد والإبداع

         _رائيي
          
          الاداره الصفيه تعتبر من اهم القواعد الاساسيه التي يعتمد عليها المعلم في الصف  وتعتبر هي الاساس في تنظيم الصف 
        ومن وجهة نظري ان ادارة الصف توفر جميع الشروط الازمه لحدوث التعليم لدى التلاميذ بشكل فعال ..
        وتعتمد اداره الصف اعتماد كلي على المعلم وطريقه جذب التلاميذ وضبطهم .

       الاسم :وعد راجس القحطاني
          الرقم الجامعي :433007493
          الشعبه:4r2
          الماده: التعلم من خلال المشروعات
          رمزها:نهج 266
          اشراف الاستاذه:فاتن المالك
       المرجع
          الادارة الصفيه 
           الدكتور رمزي فتحي هارون
           


           


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق