الثلاثاء، 31 مارس 2015

دور الأسرة في تنمية مواهب الطفل وإبداعاته مواهب

دور الأسرة في تنمية مواهب الطفل وإبداعاته


تعتبر الأسرة هي البيئة التي يمارس فيها الفرد حياته ، لذلك فإن لها دور هام في اكتشاف الموهوبين من أبنائها والأخذ بأيدهم وتقديم وسائل الرعاية اللازمة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم ، غير إنها تعجز أحيانا عن القيام بدورها كاملا وذلك بسبب عوامل نقص الخبرة أو قلة التدريب أو تعرض طفلها لعوامل الحرمان المتنوعة بشكل مباشر أو غير مباشر . لذلك لابد لنا من مساعدة الأسرة على ذلك من جانبين هما :

أولا / كيف تتعامل الأسرة مع أفكار الطفل الموهوب ؟ وكيف تتصرف حيال أسئلته غير العادية؟ 
ثانيا / كيف يمكن للأسرة المساهمة في تخفيض حدة القلق لدي الطفل الموهوب وأسئلته دون التأثير على مستوى إبداعه ؟ 
ولذلك يتطلب دور الأسرة مايلي :-
1. على الأسرة أن تعمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم ، وأن تقوم بتقويمه بطريقة موضوعية وغير متحيزة حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية والتعرف عليها في سن مبكرة. 
2. على الأسرة أن تتعرف على الموهوب في سن مبكرة ويساعدها في ذلك إتاحة الفرصة لملاحظة أبناءها عن قرب لفترات طويلة خلال مراحل نموهم المتعددة فللموهوبين سمات عقلية وصفات ذات طابع معروف تميزهم عن غيرهم من باقي الأطفال العاديين في أعمارهم. 
3. يحتاج الموهوب من أسرته إلى توفير الإمكانيات والظروف المناسبة له والإبداع مع تشجيعه على القراءة والاطلاع .
4. على الأسرة أن تعامل الموهوب باتزان فلا يصبح موضع سخرية لهم ، ومن جهة أخرى يجب عليها ألا تبالغ في توجيه عبارات الإطراء والاستحسان الزائد عن الحد مما قد يؤدي إلى الغرور والشعور بالاستعلاء والتكبر .
5. على الأسرة أن تنظر إلى الموهوب نظرة شاملة فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الإبداعية المتميزة فقط ، وعليها أن تعرف بأن على الطفل الموهوب أن يمارس أساليب الحياة العادية الطبيعية مثل غيره ممن هم في فئته العمرية.
6. على الأسرة أن تراعي الفروق الفردية بين أبناءها فلا تميز بين موهوب وآخر 
7. التواصل بين الأسرة والمدرسة والمراكز المتخصصة للتعريف بالموهوب وقدراته لاختيار المجال المناسب لإثراء موهبته .
8. توفير الأمن والاطمئنان الذي يعينه على تحقيق النمو المتكامل لجميع جوانب شخصيته.
          




أساليب التنشئة الأسرية :
تبين العديد من الدراسات أن أساليب التنشئة الأسرية لها أثر كبير في تنمية الموهبة والإبداع لدى الأطفال ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن أهم عوامل البيئة الأسرية المشجعة للإنجاز العالي هي توافر الحرية والتشجيع المستمر الذي يستخدمه الآباء مع أبنائهم وتضاؤل العقاب 
وتشير معظم الدراسات العربية والأجنبية في هذا المجال إلى أهمية توافر العناصر الآتية في البيئة الأسرية الميسرة لإبداع أحد الأبعاد الأساسية للموهبة :ـ
1ـ ممارسة الأساليب الأسرية السوية في تنشئة الأبناء ، أي البعد عن التسلط أو القسوة ، والتذبذب في المعاملة ، والمفاضلة بين الأبناء ، والتدليل الزائد ، والحماية المفرطة ، وغيرها من الأساليب غير السوية 
2ـ تشجيع الاختلاف البنّاء 
3ـ تقبل أوجه القصور 
4ـ وجود هوايات لدى الأبناء 
5ـ توافر جو من القبول والأمان وعدم الإكراه 
6ـ إتاحة الفرصة للاستقلالية والاعتماد على النفس 
7ـ الاتجاه الديمقراطي والإيجابي نحو الأبناء 
8ـ الانفتاح على الخبرات 
9ـ تعويد الطفل على التعامل مع الفشل والإحباط 

أساليب التعامل مع الطفل الموهوب في الاسرة
- أن يفهم الآباء أن الطفل الموهوب ليس بالضرورة موهوبا في كل المجالات وفي كل الأوقات :
فقد يكون متفوقا في الرياضيات ، وعاديا في اللغة الأجنبية ، أو قد يكون موهوبا في الموسيقى، ولكنه عادي في الرياضة.
ومن خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين في مرحلة ما قبل المدرسة الآتي :ـ
1ـ القدرة على التعلم بسرعة وسهولة في سن مبكرة ، فقد يتعلم بعض الأطفال المتفوقين القراءة تلقائيا بأقل توجيه من معلميه وذويه 
2ـ القدرة على إدراك العلاقات المسببة وفهم المعاني والتلميحات ويدرك السبب والنتيجة
3ـ القدرة على استبقاء ما يكتسبونه من أنشطة التعلم المختلفة 
4ـ امتلاك مفردات لغوية كثيرة في سن مبكرة ويحسنون استخدامها 
5ـ القدرة على استخدام الحصيلة اللغوية في تكوين جمل تامة بدقة شديدة 
6ـ القدرة على طرح العديد من الأسئلة عن موضوعات متنوعة 
7ـ الدقة في الملاحظة والاستجابة السريعة لما يلاحظونه من أشياء وعلاقات .  
التعليق :
للأسرة دور كبير في صقل مواهب الطفل وتنميتها فهي البيئة الأولى المؤثرة في شخصية الطفل ومواهبه ويرجع الدور المهم للام والأب بالتفرغ لطفل لو لوقت قصير كل يوم وتنمية هذه المهارة أيضا كمان يوجد مراكز ودورات لتنمية مهارات الرسم والنحت وغيرها من المواهب العديدة لدى الطفل كمان أن في وقتنا الحالي توجد أقسام في اكبر الجامعات بالمملكة وخارجها لتطوير هذه المهارات وتخريج معلمات ومدربات متخصصات .         
الطالبة / نوره العجمي .
الشعبة / 4R2
المادة/ التعلم من خلال المشروعات
رمزها / نهج 266
إشراف الأستاذة / فاتن المالك
مرجع الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق