الثلاثاء، 31 مارس 2015


تربية الطفل قبل المدرسة

يوجد موسيقى فـ رجاء اخفاض الصوت :)


رأيي بخطوات ..

احتياجات الطفل حديث الولادة حتى عمر السنة ..


1-  يجب توفير احساس الأمان للطفل في بداية أيامه لخروجه من رحم الأم حيث الاهتمام و الرعاية الربانية التي وهبها الله له و من خروجه يجب أن تكثف الأم رعايتها باحتضانه و الاهتمام برضاعته وقت حاجته ..

2-  يجب أن يكون الطفل تحت رعاية والدته حتى سن السنتين و النصف و يُمنع أن يسلم للحضانة لفترات طويلة لأن ذلك يتسبب في اضطراب حالة الطفل النفسية لدى تغير مربيته ..

3-  عند بلوغ الطفل للعمر ستة أشهر يُحبذ فصل الطفل عن والديه أثناء النوم حتى لا يصل إلى مرحلة التعلق بالأم ما يسمى بـ ( التعلق الغير مرغوب ) مع الالتزام بالذهاب إليه بين حينٍ و آخر للاطمئنان عليه و تهدئته عند بكاءه ..


4-  يجب على الوالدين و من يحيطون بالطفل التنبه و التركيز فيما يقولونه و التنبه لمخارج الحروف و كيفية نطق الكلمات لتميّز الطفل بسرعة التقاط النبرات و سهولة حفظ الكلمات التي يسمعها و يكون بأقصى انتباهه لما يقال حوله و محاولته بالتلفظ بها ..

5- الاهتمام بغذاء الطفل يعتبر من الضروريات اللازمة في هذه الفترة و التي تليها لأن هذه هي مرحلة بناء جسم الطفل ، فالغذاء السليم يكون أساساً لبناء جسم سليم صحيحٍ خالي من الأمراض بإذن الله ..

احتياجات الطفل من عملا السنتين حتى الخمس سنين ..

1-عند بلوغ الطفل لعمر السنتين تكون هذه المرحلة مهمة لتحقيق الكيان و هنا يشعر الطفل بالاستقلال و الفردية و يحاول الابتعاد عن الأم شيئاً فشيئاً و الاعتماد على نفسه .. لذا يجب توفير الرعاية و الاهتمام و لكن تحت ترك الطفل بحريته الشخصية ليُبدي رأيه و يعبّر عن ذاته ..

2-  هذه المرحلة تتميز لأن الطفل يكتشف نفسه و عضلاته و قدرته على الحركة بعدما كان يتنقل في أيدي الناس ، فيعتمد على نفسه في الحركة و الكلام و يرفض المساعدات و يكتشف ما حوله لذلك يجب ازالة كل ما يؤذيه و استبدالها بأدوات و ألعاب يمكن للطفل أن يلعب بها دون أن يؤذي نفسه و يكتشف ما حوله بسلامة و أمان ..

3-  يجب تدريب الارادة عند الطفل دون كسرها لأن ذلك يولّد التمرد و الرغبة بتنفيذ ما يُنهى عنه لإبراز شخصيته  فيجب المحافظة على بيئة آمنة له ليكتشفها دون أن يُؤنب أو يُمنع عن فعل شي ..

4-  يجب عدم اظهار العصبية للأطفال و محاولة ضبط النفس لنكون قدوة لهم و معاقبة المخطئ منهم و لكن دون عصبية مفرطة لأن ذلك يزيد من عصبية الطفل و يُظهر له أشكال للغضب حيث يحاول تقليدها ..

5-  الطفل في هذا العمر يكون مُقلّد لكل ما يراه من أفعال و تصرفات و ما يسمعه من ألفاظ و تعابير قولية ..

6-  عند عناد الطفل و اظهار غضبه عن طريق ضرب نفسه بالأرض و الحائط فيجب تركه على ماهو عليه و عدم اظهار الانتباه له  حتى يكفّ عن ذلك من تلقاء نفسه لأن فعله يدل لجذب الانتباه فقط ..

6-  يجب تعليم الطفل الصح من الخطأ في الأفعال و الكلام مع ادراك مستوى قدراته و موازنة عمره مع فعله فيعاقب الطفل دون الاساءة إليه بالألفاظ أو جرح شخصيته ..

7-  عند خجل الطفل و عدم جرأته في التكلم أمام الناس يجب تشجيعه دون اجبار أو تعنيف ..

8-  عدم ضرب و تعنيف الطفل إذا لعب بأعضائه التناسلية لأن ذلك أمر طبيعي في هذه المرحلة حيث يبدأ بالتمييز بين ما يشعر به و اختلاف مناطق الاحساس عن بعضها و يكتشف ذاته أكثر و لكن إذا زاد الأمر عن الأمر المقبول و بدأ باللعب لفترات طويلة فهذا دلالة على فراغه و عدم وجود شي يمضي به وقته أو ليس لديه ما يفعله ولا يلهو به .. فالأمر المحبذ وقتها عدم توبيخه و إنما اشغاله بما يفيده و يقضي به وقته حتى يتناسى القيام بذلك ..

9-  زرع حب الله في قلب الطفل و بيان محبة الله له حتى ينمو على تعظيم الله و معرفته لينشأ صحيح الدين و الخلق كما يحبذ مكافأتهم عند القيام بطاعة و تأدية عبادة لتحفيزهم و دفعهم في المبادرة ..


الطالبة : عهود سلطان العمري 
اشراف الاستاذه فاتن المالك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق